مُراقبة عاصفة غير مسبوقة في المتوسط.. هل تصل الأردن؟

{title}
أخبار الأردن -

 

يتوقع بدرجة عالية تشكل عاصفة قوية في منطقة البحر المتوسط حول منتصف شهر أيلول، وفق مركز وسم الإقليمي.

وبدأت بيانات النماذج الحاسوبية تستشعر تشكل عاصفة قوية في منطقة وسط البحر المتوسط نهاية الأسبوع الجديد وتتجه مباشرة إلى منطقة شرق البحر المتوسط قبل انتصاف الشهر.

ونتيجة لنشاط عالي للموجات الاستوائية من منطقة بحر العرب ووصولا إلى المنطقة الاستوائية الأفريقية والأهم من ذلك ضعف التيار النفاث شبه الاستوائي الذي تسبب في تدفق رياح أبرد من المعتاد فوق مسطح البحر المتوسط الذي يعاني من حرارة عالية غير مسبوقة، سينتج عن ذلك اضطرابات جوية شديدة في منطقة البحر المتوسط وتشكل عاصفة قوية فوق شمال شرق الجزائر وجنوب إيطاليا نهاية الأسبوع الجديد ثم تتعمق فوق منطقة وسط البحر المتوسط بفعل سخونة المياه.

هذه العاصفة القوية ومع اتجاهها نحو شرق البحر المتوسط ونتيجة لمسارات التيارات النفاثة غير الاعتيادية، وتركز منطقة قوية جدا من الضغط الجوي المرتفع فوق معظم مناطق أوروبا، سينتج عنها تعمق هذه العاصفة قرب اليونان وشمال ليبيا ووصولا إلى شرق البحر المتوسط.

وبالعادة تتجه هذه الموجات الاستوائية نحو المحيط الأطلسي، إلا أن التيار النفاث شبه الاستوائي وضعفه في منطقة شرق الأطلسي وتأثيره على البحر المتوسط تسببت في تغير مسار هذه الموجة الاستوائية وتوقع تحولها لعاصفة استوائية نادرة جدا، وربما غير مسبوقة.

وبدأت الموجة الاستوائية تؤثر على الغرب الأفريقي وبسبب مسار التيار النفاث شبه الاستوائي، فبدأت تغير مسارها وتتجه نحو البحر المتوسط!، وفي العادة تتجه هذه الموجات الاستوائية نحو المحيط الأطلسي ثم أمريكا الشمالية أحيانا، ولكن تسبب مسار التيار النفاث في تغيير مسارها واندفاعها نحو البحر المتوسط.

خصائص العاصفة

ومن الغريب أن خصائص العاصفة ستكون "استوائية" تماما وهو أمر غير مسبوق في السجلات المناخية الحديثة في منطقة البحر المتوسط، ومع تدفق الرياح الباردة من بحر ايجة في منطقة شرق ووسط المتوسط، ستتخذ هذه العاصفة خصائص باروكلينكية- جبهية-  وربما تتخذ خصائص شبه استوائية في وقت لاحق، مما قد تصنف بأندر العواصف في منطقة البحر المتوسط، وستجلب هذه العاصفة كميات كبيرة جدا من الأمطار في إقليم البحر المتوسط وفرص عالية للفيضانات والرياح العاصفة واضطرابات البحر.

هل تصل العاصفة إلى بلاد الشام؟

ومع دراسة البيانات من قبل مركز وسم، فإن احتمالية وصول العاصفة نحو شرق المتوسط وسواحل بلاد الشام مرتفعة قبل انتصاف الشهر أو حول منتصفه، مع توقع حدوث اضطرابات جوية هامة في منطقة بلاد الشام خلال الأسبوع الثالث من الشهر، ومع استمرارية سيطرة منطقة قوية من الضغط الجوي المرتفع على معظم مناطق أوروبا واستمرار اندفاع الموجات الاستوائية نحو الجزيرة العربية والمنطقة الأفريقية.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير